السلام عليكم عزيزي ابو محمد الصجيري
طالعت مشجر نسب شيخ عموم عشاير السراي في العراق الشيخ سعد حسن الخيون وارجو السماح لي بالمداخلة التالية :
من المعلوم ان ربيعة الفرس قبل الاسلام وكانت العرب في الجاهلية من الامم التي لا تكتب حتى جاء الاسلام ثم بدا للمسلمين ان يتعلموا الكتابة فصار للتدوين نصيب في حقول المعرفة ولما كانت العرب تهتم بانسابها اخذ البعض يكتب في الانساب وقد اشتهر منهم ابن الكلبي والسمعاني وغيرهما كثير ومن المعلوم ان ابن الكلبي اقدم من غيره في هذا المجال وقد توفي عام ٢٠٤هج وجدته يذكر في كتابه جمهرة النسب ج٣ ص ٤٨٣ تحقيق الدكتور ناجي حسن طبعة بغداد ١٩٨٦ م ان اولاد ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان هم اكلب واسد وضبيعة وعمرا وعامر وكلاب ومكلبة وامرا وعايشة ثم يقول : فولد اسدبن ربيعة : جديلة ... الخ وعليه يكون اكلب اخو اسد وليس ابن اكلب وان اسد هو ابن ربيعة
ثم جاء السمعاني في كتابه الانساب ج٣ ص٤٣ ليذكر المعلومة ذاتها وابن خلدون في المجلد الثاني ص ٣٠٠ وابو الفرج الاصفهاني في الاغاني ج١١ص٥٢ والاثار الرفيعة في ماثر بني ربيعة ص١٧ لابن الحنبلي محمد بن ابراهيم بن يوسف بن عبد الرحمن تحقيق الدكتور عبد العزيز صالح الهلابي الطبعة الاولى الكويت عام ١٩٨٥ م كلهم يقول ان اسد هو ابن ربيعة وليس ابن اكلب وانما اخ له .
انا لا انكر ان بعض من كتب في العشاير ذكر ماذهبت اليه وعلى سبيل المثال موسوعة العشاير العراقية / ثامر عبد الحسن العامري ج٣ ص ١٧ شجرة الامارة من ربيعة الا انه لا يعول عليه وان اخذه من مصادر تعتبر متخصصة / على كل حال الذي يهمني ان يكون هناك تحقيق علمي لهذا الاختلاف لكي لا يبقى الاشكال قايما اتمنى ان تاخذ على عاتقك تحقيقه وان كنت انا من الجادين في التوصل الى ذلك والله ولي التوفيق . اخوكم طالب سريبت لطيف السراي الجليباوي ٢٤ / ٣ / ٢٠١٤