«۩۞۩ موقع عشائر قبيلة السراي ۩۞۩»
عزيزي الزائر الكريم اهلا وسهلا بك معنا
تشرفنا بطلتك وانتسابك الى هذا الموقع
اذا لم تكن مسجل نرجو التسجيل معنا
ادرة
«۩۞۩ موقع عشائر السراي ۩۞۩»

«۩۞۩ موقع عشائر قبيلة السراي ۩۞۩»


 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا وسهلا بكم معنا في«۩۞۩ موقع عشائر السراي ۩۞۩»
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
سبتمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 تفاصيل عن قبيلة البومحمد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
.الشيخ ابو محمد الصجيري.
مدير عام الموقع
مدير عام الموقع
avatar

عدد المساهمات : 54
نقاط : 36417
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 16/10/2008

مُساهمةموضوع: تفاصيل عن قبيلة البومحمد    8/1/2016, 7:13 am

((قبيلة البو محمد))
ومعلومات عن بيت الرئاسة بالبومحمد من ذرية لويلو بن جامل
ولماذا انقطعت سنة 1855 م الملاحة تسعة اشهر في نهر دجلة 
ومن هو الشيخ صيههود الذي اخذ ضرائب لمدة سنة من العثمانيين

البو محمد عشيرة كبيرة مترامية الاطراف وكانت قبل اكثر من 100 سنة تسكن في جانبي نهر دجلة في منطقة تسمى ام الجمل حتى منطقة العزير (ع) وكانت محاذية لمنازل عشيرة بني لام وقد تلاحمت مع البو محمد العديد من العشائر وخاصة عشائر زبيد وربيعة ونخوة البو محمد هي (اخوة باشا) .
البو محمد من انحدار قبيلة العزة ومن اخوة (العزة) ومن اخوة (بكر بن حسين) وقد عرفت عشيرة البو محمد بكرمها وشجاعتها ومواقفها الوطنية تجاه الاستعمار العثماني وقد قدمت المئات من الشهداء من جراء مقاومتها للحكومة العثمانية في العراق مما حدا بالحكومة العثمانية الى اعتقال ابرز شيوخها في تلك الفتره وهمـــــــا الشيخ المعروف ( محمد العريبي والشيخ فالح الصيهود) واخذتهما رهينة الى اسطنبول ..لكن ابناء عشيرة البو محمد استمروا بمقاومة العثمانين لاجبارها على اطلاق شيوخها .
ولجد هذه العشيرة الكبيرة ( محمد حسن المروح العزاوي) قصة تاريخية معرفة عندما نزح من ديار عشيرته الام (العزة) على اثر خلاف عشائري قتل فيه محمد ابن عمه وتوجه الى جنوب العراق ومعه والدته واخته (باشا) ..
وقد تناثرت عشيرة البو محمد في اماكن متفرقة من العراق فكان لها وجودها في ديالى وناحية العظيم وبغداد وميسان والبصرة وبعض المحافظات الاخرى ومن ابرز شيوخها الذي اشتهر صيته هو الشيخ ( محمد بن عريبي بن وادي بن منشد بن خليفة بن داغر بن صبر بن لويلو بن جامل بن سعد بن محمد بن حسن بن المروح العزاوي) ويراس عشيرة البو محمد حاليا 2009 م الشيخ ( محمد بن عباس بن محمد العريبي ) في جنوب العراق وفي بغداد ابناء عمه الشيخ ( ثائر فالح جاسم محمد العريبي والشيخ مازن فالح جاسم محمد العريبي) .
وتشير المصادر المختلفة الى ان بيت الرئاسة الاول والاساس هو ( لويلو بن جامل بن سعد بن محمد حسن المروح العزاوي ) الجد الاعلى لقبيلة البو محمد ومنه انحدرت الرئاسة وبالتحديد من خلال حفيده الشيخ داغر بن صبر بن لويلو الذي اشتهر بكرمه وهو المصدر الاساس لكل مشايخ البو محمد وللشيخ داغر اربعة اولاد هـم( خليفة بن داغر بن صبر بن لويلو , ادهام بن داغر بن صبر بن لويلو , فياض بن داغر بن صبربن لويلو , عرمش بن داغر بن صبر بن لويلو )
اما الشيخ خليفة الابن الاكبر فقد اصبح بعد وفاة والده داغر الشيخ العام لعموم عشائر البومحمد وللشيخ خليفة بن داغر تسعة اولاد ( 1- منشد بن خليفة بن داغر 2- مشتت بن خليفة بن داغر 3- فيصل بن خليفة بن داغر 4- ضمد بن خليفة بن داغر 5-عجيل بن خليفة بن داغر6- صحن بن خليفة بن داغر 7- حطاب بن خليفة بن داغر 8- كوربان بن خليفة بن داغر 9- صكر بن خليفة بن داغر ) وهولاء جميعا هم المشايخ الاساسية لقبيلة البو محمد وهم جميعا من انحدار وصلب عشيرة العزة .
عشائر قبيلة البو محمد
تتالف قبيلة البو محمد من عدة عشائر اساسية

من عشائر البو محمد الاساسية وهي بيت الرؤوساء ومنها ضهرت الشخصيات البارزة التي تسنمت مناصب في مجلس النواب والاعيان امثال الشيخ محمد العريبي والشيخ فالح الصيهود والشيخ مجيد الخليفة وهولاء هم مشايخ البو محمد العمومين ..
تتالف عشيرة بيت منشد من ستة حمايل وجائت تسميتها نسبة الى جدهم ( منشد بن خليفة بن داغر ) وللشيخ منشد ستة اولاد كل واحد من هولاء الاولاد كون حمولة حملت اسمه وهم :-
1- حمولة بيت وادي بن منشد بن خليفة بن داغر
2- حمولة بيت صيهود بن منشد بن خليفة بن داغر
3- حمولة بيت ماهود بن منشد بن خليفة بن داغر
4- حمولة بيت كحيط بن منشد بن خليفة بن داغر
5- حمولة بيت زامل بن منشد بن خليفة بن داغر
6- حمولة بيت منصور بن منشد بن خليفة بن داغر
ومن حمولة بيت وادي برزت الافخاذ الاساسية التالية :-
1- فخذ بيت عريبي ( الذي ضهر منه الشيخ المعرف محمد العريبي )
2- فخذ بيت خليفه ( الذي ضهر منه الشيخ اللامع مجيد الخليفه)
3- فخذ بيت صيهود ( الذي ضهر منه الشيخ فالح الصيهود)
عشيرة بيت مشتت
من عشائر البو محمد الاساسية وجاءت تسميتها نسبة الى جدها الاقدم ( مشتت بن خليفة بن داغر) ويراسها حاليا الشيخ خلف بن كريم بن مهودر .. تتالف عشيرة بيت منشد من الافخاذ الاساسية التالية :-
1- فخذ بيت عگـــل
2- فخذ بيت بندر
3- فخذ بيت محيسن
4- فخذ بيت بيت جدوع
5- فخذ بيت ابو حميد
6- فخذ بيت عوفي
7- فخذ بيت بدن
8- فخذ بيت سلمان
9- فخذ بيت سرحان
ولكل فخذ من هذه الافخاذ عدة فند ...
عشيرة بيت ادهام
من عشائر البو محمد الاساسية وجائت تسميتها نسبة الى ( ادهام بن داغر ) شقيق الرئيس العام (خليفة بن داغر)
وتتالف من الافخاذ الاساسية التالية :-
1- فخذ بيت شوكة
2- فخذ بيت صويلح
3- فخذ بيت كرومي
4- فخذ بيت خريبط
5- فخذ بيت عبيد
ولكل فخذ من هذه الافخاذ عدة فند ...
عشيرة بيت فياض
وهي من عشائر البو محمد الاساسية وجاءت تسميتها نسبة الى جدها الاقدم ( فياض بن داغر بن صبر بن لويلو) شقيق الرئيس العام ( خليفة بن داغر بن صبر بن لويلو)
وتتالف من الافخاذ الاساسية التالية :-
1- فخذ بيت مفتن
2- فخذ بيت عامر
3- فخذ بيت حويص
4- فخذ بيت خفي
5- فخذ بيت خليف
6- فخذ بيت بدر
7- فخذ بيت عايز
8- فخذ بيت سلطان
ولكل فخذ من هذه الافخاذ عدة فند ... وتشير الكثير من المصادر الى ان عشيرة بيت فياض ومنذ نشاتها الاولى اتخذ كل فخذ منها معالم حمولة مستقلة لها كيانها الخاص ولها رئيسها الذي ترجع اليه في كل شؤونها وامورها ومع هذا بقيت محافظة وحريصة على علاقتها بعضها بالبعض الاخر وموحدة تجاه اعدائها .. وقد اتخذت من اخوتهم وابناء عمومتهم في بيت الرئاسة العامة (بيت عريبي) رمزا لها وهي متواصلة معهم في العلاقة والمودة .
عشير بيت عرمش
من عشائر البو محمد الاساسية وجاءت تسميتها نسبة الى ( عرمش بن داغر ) شقيق الشيخ العام (خليفة بن داغر بن صبر بن لويلو ) ويراسها حاليا الشيخ فاضل بن محمد بن ابهار وتتالف من الافخاذ الاساسية التالية :-
1- فخذ بيت جناح
2- فخذ بيت بغيل
3- فخذ بيت شال
4- فخذ بيت حويس
ولكل فخذ من هذه الفخاذ الاساسية عدة فند ...


كانت عشيرة البو محمد من العشائر العربية العراقية التي قاومت الدولة العثمانية التي كانت بدورها توجه حملات القمع والارهاب ضد هذه العشيرة . وتشير السجلات التاريخية الى ان تلك الاضطرابات استمرت اكثر من نصف قرن واشتركت فيها عشائر اخرى في منطقة الفرات الاوسط ووسط وغرب العراق الى جانب البو محمد . وفي عام 1855 م قامت البو محمد بثورة عارمة ضد العثمانيين وتمكنت من ان توقف حركة الملاحة النهرية في دجلة لمدة تسعة اشهر. ثم عاودت مع العشائر المتضامنة معها تمردها سنة 1878 م حيث تمكن احد شيوخها ، الشيخ صهيود بن منشد ان يهرب الى الاهوار حاملاً كامل ضرائب وديون سنة ونصف سنة مستحقة للدولة رافضاً تسليمها . وهكذا انقطعت العلاقات بين البو محمد والحكومة العثمانية وقام الشيخ صهيود بغارات متواصلة على البواخر المارة في نهر دجلة بين بغداد والبصرة . ولما كانت الدولة العثمانية مشغولة انذاك بحربها مع روسيا فانها غضت الطرف عن الشيخ صهيود مما شجع هذا الاخير على اقامة كيان مستقل عن السلطة العثمانية، واتخذ من جزيرة البو شذر في قلب الاهوارمقراً لاقامته. ومن هناك راح يوجه حملاته ضد الحكومة العثمانية وقامت السفن العثمانية بإغلاق مصبات الانهار 
قام صهيود بثورة جديدة ضد الاتراك سنة 1881 م . وكان منذ فراره قد اقام في الهور حيث بنى لنفسه قلعة حصينة على بعد كيلومترات قليلة من قلعة صالح وأخذ يتعرض للسفن التجارية العثمانية المارة بنهر دجلة عند مصب قصبتي قلعة صالح والقرنة . لكن ثورة صهيود اخمدت بسرعة والقاء القبض على فالح بن صهيود وعريبي بن وادي بن منشد واخذهما رهينتين الى اسطنبول . ولما حاولت السلطات العثمانية سلخ اراضي البو محمد واعطائها الى عشيرة آل إزيريج عم السخط والتذمر فواجهت السلطات الموقف بحزم وأمعنت بالقبيلة تقتيلاً .
.
.هؤلاء خوالي اهل الولدة الله يحفظها يحق لي ان افتخر بهم 

«۩۞۩ موقع عشائر السراي ۩۞۩» يرحب بك نرجو ان لا تغيب عنا
اهلا وسهلا بك يازائر في «۩۞۩ موقع عشائر السراي ۩۞۩»[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]يازائر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تفاصيل عن قبيلة البومحمد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
«۩۞۩ موقع عشائر قبيلة السراي ۩۞۩» :: موقع عشائر السراي :: القسم العام-
انتقل الى: